أسباب ستجعلك تحوّل منزلك إلى منزل ذكي

Jan 15, 2021 | عام

عند سماعنا لكلمة منزل ذكي أو Smart Home، جلّ ما يخطر على بالنا لأوّل وهلة و بدون تفكير صورة المنزل الذكيّ الفخم بإطلالته الساحرة و الخلاّبة و السيّارة الجميلة المركونة أو صورة فتح الأنوار بشكل متزامن مع تحرّكاتنا أو خطواتنا، و أيضا قيمة تكلفة هذا البيت الذكيّ!

تطوّر مفهوم البيوت الذكيّة تطوّرا ملحوظا خلال هذه الآونة الأخيرة على عدّة أصعدة و خاصّة على صعيد التكلفة، البساطة و السهولة في التحكّم، بإمكانك الآن تطوير بيتك و تحويله إلى منزل ذكيّ بسهولة تامّة بدون إحداث أيّ تعديلات أو تغييرات في البناء، بتكاليف أقّل و بجودة أفضل، و هذا من خلال تحويل جميع أجهزتك المنزليّة “القديمة” (مثل التلفاز، المكيّف، غسّالة الأطباق، إلخ) إلى أجهزة ذكيّة و ذلك عبر إضافة أدوات جديدة إليهم و ربطهم (جميعهم أو أغلبهم ببعض) و بهذا الشكل يمكنك التحكّم بمنزلك الذكيّ بواسطة هاتفك الذكيّ، لوحتك الرقميّة، جهاز التحكّم عن بعد أو حتّى بصوتك.

لماذا تحوّل منزلك إلى منزل ذكي

1. توفير الطاقة

يعّد هذا السبب من أهّم الأسباب الّتي تدفعك لتحويل بيتك إلى منزل ذكي. من منّا لم ينسى إطفاء النور عند خروجه من أيّ غرفة أو من المنزل، أو بقي في حيرة من أمره و على شكّ من فصل المقابس الكهربائيّة خاصّة إن كان مسافرا. هذا على غرار المشادات العائليّة الدائمة عند رؤية المبالغ الصادمة في فاتورة الكهرباء.

يسمح لك إمتلاك منزل ذكي بالتعامل مع العديد من الأدوات والأنظمة الإلكترونية والتأكّد من أنّ كل شيء يسير على ما يرام سواء أكنت في المنزل أو في أيّ مكان في العالم حيث يمكنك أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كنت قد تركت الأنوار مضاءة أو لا ، فسوء إستخدام الموارد الطاقيّة هو الدافع الأساسي للكثيرين منّا لضرورة تحويل جميع البيوت إلى بيوت ذكيّة.

موضوع ذات صلة : أفضل 4 شركات في عالم البيوت الذكيّة

2. الأمان

منزل ذكي،المنزل الذكي، smart home,البيوت الذكيّة

إن كنت تعتقد أنّ بمجرّد تحكّمك بالكهرباء و الماء فإنّك قد طوّرت منزلك إلى منزل ذكيّ، أريد أن أعلمك عزيزي القارئ بأنّك مخطئ. لا تقتصر مزايا البيت الذكيّ على هذا فقط! يُعتبر المنزل الذكيّ أيضا وسيلة رئيسيّة لمنح راحة البال، حيث يمكنك إستخدام الأجهزة الذكيّة للتحقّق من الأبواب والنوافذ و إستشعار تسرّب المياه وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، يمكنك أيضا التحقّق من إغلاق باب المرأب بشكل صحيح من خلال أحد التطبيقات و لا داعي للقلق بشأن الخروج لتأكّد. الممتع في الأمرأنّه يمكنك إجراء جميع الخدمات المنزليّة من خلال التطبيقات أثناء جلوسك بشكل مريح على الأريكة أو في السرير.

إن أردت أيضا أن تطمئّن على أطفالك أو على الكبار في السنّ من عائلتك و معرفة ما يفعلونه ومتابعتهم كأنّما كنت بصحبتهم و كان إنشغالك بالعمل أو أيّا كان عائقا، إمتلاكك لبيت ذكيّ كفيل لتحقيق ما تريد.
شعورك بهاته الطمأنينة و الراحة النفسيّة لن يقدّر بثمن و لن يتحقق إلاّ من خلال المنزل الذكيّ.

3. تجنّب الكوارث

منزل ذكي،المنزل الذكي، smart home,البيوت الذكيّة

مع الأسف سمعنا لمرّات عديدة عن بعض الحوادث المنزليّة الّلاتي وقعن بسبب تسريبات الغاز أو الماء أو عمليّات سرقة أو حتّى وقوع حرائق أدّت إلى خسائر بشريّة و ماديّة و لم يسعنا حينها إلّا التأسّف و التحسّر.
فلهذا و تفاديا لأيّة مشاكل الّتي من الوارد حصولها فعلا، كلّ ما عليكم فعله حقّا هو جعل منزلك منزل ذكي، و بهذا الشكل يمكنك أن تتأكد من من يقف عند باب منزلك الأمامي و من الكشف المبكّر على أيّة تسريبات.

موضوع ذات صلة : دليل المنزل الذكيّ للمبتدئين

4. راحة البال

منزل ذكي،المنزل الذكي، smart home,البيوت الذكيّة

لا تقلّل من شأن قوّة القدرة على التحكّم في وظائف منزلك الذكيّ من مسافة بعيدة. فمن منّا لا يريد أن يعود إلى منزله بعد يوم طويل و شاقّ في العمل و يجد كلّ ما يجعله سعيدا و يحسّن من مزاجه في إنتظاره، و من منّا لايريد أن يتحكّم في أيّ شيء في المنزل و هو في مكانه دون أن يخطو خطوة واحدة فقط بواسطة هاتفه الذكيّ، لوحته الرقميّة، جهاز التحكّم عن بعد أو حتّى بصوته.

يسمح لك المنزل الذكيّ أيضًا بالحصول على كلّ ما تريد حرفيّا، فيمكنك فتح و إغلاق الستائر تلقائيًا في وقت معيّن من اليوم، وضبط تشغيل الإضاءة الداخليّة والخارجيّة حسب اختيارك. علاوة على ذلك، يمكنك أيضا تحديد أوقات لتنفيذ الخيارات المختلفة. مثلا في يوم شديد الحرارة ، يمكنك أن تطلب من منزلك الذكيّ أن يصبح أكثر برودة في وقت كاف قبل العودة إلى المنزل من العمل، و إذا كنت على عجلة من أمرك لبدء تناول العشاء ولكنّك لا تزال في المتجر، فيمكنك جعل الفرن يبدأ في التسخين مسبقًا بينما لا تزال في طريقك إلى المنزل.

بإيجاز شديد، هذه الميزات المدرجة في المنزل الذكيّ كافية لإقناع أيّ الشخص بتحويل منزله إلى منزل ذكيّ , نعلم بطبيعة الحال، أنّ الأولويّات والإستخدامات المتوفّرة في البيوت الذكيّة تختلف حسب الحاجة من شخص إلى آخر، و لكنّه حقّا أمر ممتع خاصّة لو علمت أنّه بإمكانك التحكّم في أيّ شيء يخطر في تفكيركم إبتداء من أيّ مقبس كهربائي في البيت إلى مفتاح الباب الرئيسي, بإختصار البيوت الذكيّة هي البيوت الوحيدة الكفيلة بتحقيق كلّ ماتريد و أكثر.

تابعنا على موقع سمارت بيت أو من خلال قناتنا على Youtube و ترقّب دائما الجديد معنا في كلّ ما يخّص البيوت الذكيّة.

كل ما تحتاج معرفته عن Amazon Echo 4th Generation

كل ما تحتاج معرفته عن Amazon Echo 4th Generation

قدمت أمازون مكبر الصوت Amazon Echo لأول مرة في عام 2014، وعادت الشركة لتقدم amazon echo 4th generation بتصميم كروي جديد بدلاً من التصميم الأسطواني القديم ومع مميزات أكثر قوة. تهدف الشركة إلى تقديم Echo الجديد كبديل لجهاز Echoplus القديم الذي يبلغ...

البيوت الذكيّة تقلّل من الإصابة بالفيروسات

البيوت الذكيّة تقلّل من الإصابة بالفيروسات

قد يبدو من الصعب تصديق ذلك! و لكنّ بالفعل تستطيع البيوت الذكيّة التقليل من الإصابة بفيروس كورونا. على غرار المزايا الّتي ستجعلك تحوّل منزلك إلى منزل ذكيّ الّتي ذكرناها سابقا، إكتشفنا أنّ البيوت الذكيّة قادرة على تقليل إصابتك بالأوبئة و...

أهمّ 6 مزايا في المنزل الذكي

أهمّ 6 مزايا في المنزل الذكي

سابقا، كان إمتلاك منزل ذكي خيارًا فاخرًا للغاية لا تراه إلاّ في المنازل الكبيرة و الفخمة، و هذا بسبب الميزانيّة المرتفعة اللّازمة لبناء منزل ذكيّ حيث جعلت البنية التحتيّة المكلفة للمنزل الذكيّ من الصعب على الجميع الحصول عليها. و نظرًا لأنّ تقنية...