أفضل 4 شركات في عالم البيوت الذكية

Jan 17, 2021 | عام

هناك الآلاف من شركات البيوت الذكية في السوق العالميّة الّتي تمنح العديد من المنتجات والخدمات سواء أكانت هي من تقوم بتصنيع وبيع وتقديم هذه الخدمات للعملاء أنفسهم أو تقدّم فقط خدمات نيابة عن خبراتها ومهاراتها وتختار المنتجات المناسبة التي تناسب متطلّبات العملاء. و لكّن توجد بعض الشركات الّتي تمكّنت فعلا من تغيير مجال البيوت الذكية تغييرا جذريّا و من السيطرة على سوق البيوت الذكية في مدّة وجيزة جدّا و الّتي لا زالت على تنافس شديد في محاولة لإكتساح الصدارة و الرتبة الأولى إلى يومنا هذا.

إن أردت أن تعرف من هم هؤلاء اللاّعبون الرئيسيّون في سوق المنزل الذكيّ العالمي وما هي الإستراتيجيّات المختلفة التي يعتمدونها؟ ألقي نظرة سريعة و اكتشف معنا أنجح شركات البيوت الذكية الكبرى.

أفضل 4 شركات في عالم البيوت الذكية

الشركة الأولى : جوجل – Google

البيوت الذكيّة,google

تعتبر شركة Google من أقوى الشركات العالميّة خاصّة على صعيديّ السوفت وير-Software والبرمجة-Programming، ليس فقط لقدرتها التنافسيّة العالية في مجال صناعة الهواتف النقّالة الّتي ظهرت في الآونة الأخيرة، بل ولإمتيازها بنظام التشغيل المحمول اندرويد-Android. هذا على غرار إمتلاكها لأقوى محرّك بحث-Search Engine في العالم ألا و هو Google و لبرنامج Google Assistance للمساعدة الإفتراضيّة المدعوم بالذّكاء الاصطناعي و المتاح بشكل أساسيّ على جميع الأجهزة المحمولة الذكيّة وملحقات المنزل الذكيّ.

علاوة على المذكور أعلاه، تقدّم شركة جوجل-Google حزمة من الخدمات الّتي يستخدمها الآلاف يوميّا مثل جوجل مابس-Google Maps و Youtube.

و هذا ما أضاف الأفضليّة في إختياره والإستعانة به في جميع الميادين و عزّز فرص دخوله إلى مجال البيوت الذكية كثيرا.

و بما أنّ مستخدمي نظام Android هم الأكثر نسبة في العالم، دخلت شركة Google مجال البيوت الذكية فعليّا عبر إستثمارها ما يقارب ال80 مليون دولار في شركة Nest الّتي تأسّست سنة 2010 باسم Nest Labs و كانت تقدّر قيمتها حينها ب800 مليون دولار، و قامت بشرائها بعد ذلك في الشهر الأوّل من سنة 2014 بصفقة تعدّ ثاني أكبر صفقة في تاريخ شركة جوجل Google حينها واللي كانت تقدر 3.2 مليار دولار. تعتبر شركة Google Nest الآن وحدة فرعيّة كاملة لشركة Google LLC.

تمتلك شركة جوجل الآن الكثير من الأجهزة المتوافقة مع متطلّبات أيّ منزل ذكيّ إبتداء من أجهزة تنظيم الحرارة و التحكّم في التكييفات المركزيّة إلى كاميرات المراقبة، مرورا بأجهزة إنذار الحرائق و أنظمة الحماية و الأمن .

البيوت الذكيّة, nest

في الشهر الخامس من سنة 2016، أعلنت شركة Google عن تطبيقيّ Google Assistance و Google Home. و تعتبر هذه الخطوة من أجرأ و أقوى الخطوات الّتي قامت بها شركة Google و الّتي غيّرت مسار الشركة تغييرا جوهريا.

لم تكتفي شركة Google بهذا فقط بل قامت بتحديث و تطوير منتجاتها و تصدير تطبيقات جديدة إلى سوق المنازل الذكيّة مثل Google Home Mini و Google Home Hub و آخرا و ليس أخيرا Nest Hub Mix.

موضوع ذات صلة : جوجل هوم المساعد الشخصي الذكي – Google Home

موضوع ذات صلة : مقارنة بين مكبر الصوت الذكي Google Home و Google Home Mini

موضوع ذات صلة : مواصفات Chromecast Ultra

الشركة الثانية : أمازون – Amazon

البيوت الذكيّة, amazon

تعتبر شركة امازون-Amazon واحدة من الشركات العملاقة و الرائدة في العالم أجمع. إمتلاكهم لأقوى منصّة للتسوّق عبر الانترنت وبعض الخدمات الأخرى مثل Amazon Prime، Amazon Music و Audible و Kindle Book عزّز من فرص دخولهم إلى مجال المنازل الذكيّة.

في الشهر الحادي عشر من سنة 2014، أعلنت شركة أمازون عن Alexa App  و Voice Assistance Alexa  كأوّل Platform Application للتحكّم في المنازل الذكيّة. و بعدها بسبع شهور يعني في الشهر السّادس من سنة 2015، قامت شركة أمازون بالإعلان عن أوّل Smart Device وهو Alexa Echo Dot و بهذا الشكل إستطاعت شركة Amazon اكتساح مجال المنازل الذكيّة و سعت دائما إلى تحسين منتجاتها و تطوير تطبيقاتها بإضافة Amazon Echo Dot و Voice Assistance Alexa في العديد من الأجهزة الحديثة و التقليل من أسعارها ليتمكّن الجميع من إقتنائها بسهولة و بهذا الشكل تستطيع شركة أمازون الوصول إلى أكبر عدد من المتلقّين.

البيوت الذكيّة, amazon

السباق نحو المركز الأوّل أضفى طابعا تنافسيّا بين الشركات الرائدة في المنازل الذكيّة، و جعلهم يسعون دائما لإضافة الجديد و الحصّري، و هذا تحديدا ما فعلته شركة Amazon عند شرائهم لشركة Ring سنة 2018 بصفقة قدّرت بمليار دولار.

علاوة على ذلك، أضافت شركة أمازون خدمات مميّزة خاصّة بها مثل Voice assistance، Mobile Application و Smart speakers.

موضوع ذات صلة : بناء منزل ذكي من Alexa 2021

الشركة الثالثة : سامسونج – Samsung

البيوت الذكيّة, samsung

تعتبر شركة Samsung غنيّة عن التعريف، لكونها واحدة من أهمّ الشركات المسيطرة على سوق مبيعات الهواتف الذكيّة. و بذلك لم يواجه هذا العملاق الكوري أيّة صعاب في الدخول و بقوّة مجال المنازل الذكيّة و الإستحواذ على مكانة مهّمة في تقديم خدمات البيوت الذكية و تحويل الأجهزة المنزليّة العاديّة إلى أجهزة ذكيّة مناسبة لمتطلّبات أيّ بيت ذكيّ.

أضافت شركة سامسونج إلى فيلقها شركة Smartthings سنة 2014 و غيّرت إسمها إلى Samsung Smartthings بعد القيام بصفقة قدّرت بحواليّ 200 مليون دولار لتعزيز خدمات البيوت الذكية و عرض قدراتها التنافسيّة أمام الشركات الأخرى. كما قامت شركة Smartthings بإحداث Platform واحد يمكّنك من التحكّم في البيت الذكيّ فقط من خلال لوحة قيادة Dashboard سواء كان من هاتفك الذكيّ، لوحتك الرقميّّة، حاسوبك أو ساعتك الذكيّة.

و رغم هذا التحسين و التطوّر، كانت كلّ الخدمات المطروحة فاقدة لخاصيّة Voice assistance و اعتبر هذا الأمر نقصا فادحا و خللا تقنيّا أعاق التسويق بشكل جيّد لمنتوجات شركة Samsung إلى أن قامت هذه الأخيرة بالإعلان عن Voice Assistance Bixby سنة 2017. ولم تتوقّف شركة سامسونج عن تطوير هذه الخدمة الذكيّة و توفيرها في جميع الهواتف الذكيّة في محاولة لتدارك التأخّر الناتج بل و أعلنت مؤخّرا عن خدمة جديدة و هي Galaxy Home.

Smartthings, البيوت الذكيّة

الشركة الرابعة : آبل – Apple

شركة Apple من الشركات النادرة فعلا على جميع الأصعدة! فلماذا يا ترى؟ ببساطة، لأنّ دخولها لأيّ مجال لا يعلّي من سقف المنافسة و التحدّي فقط بل يحفّز جميع الشركات الأخرى للتحسين من جودة و كفائة خدماتهم.

على غرار إمتلاكهم لios، Mac os و مؤخّرا ipad os، لم تتوقّف شركة عن تحيين و تجديد و تطوير خدماتها و برامجها. كما أضاف إنتشار الهواتف الذكيّة iphones في كامل أنحاء العالم دعما قويّا و تشجيعا هامّا في دخول مجال البيوت الذكية و رغبة العديد من شركات المنازل الذكيّة في التعاقد مع شركة Apple لإيصال خدماتهم إلى الجمهور.

في أواخر سنة 2011، أعلنت شركة آبل عن خدمة Siri Voice Assistance في iphone 4S و كان حينها أنجح وأقوى Voice Assistance في الأسواق. و توالت النجاحات بصفة دائمة، ففي سنة 2014، كشفت شركة Apple عن أوّل تطبيق لها في ساحة المنازل الذكيّة ألاّ و هو Apple Home Kit و الّذي يعتبر من أوائل المنصّات Platforms الممكن إستخدامها من الهاتف الذكيّ أو اللّوحة الرقميّة. كما قامت في أوائل سنة 2018 بالإعلان عن أوّل Smart Device والمعروف بإسم Apple Homepod.

و بهذا الشكل، جمعت شركة آبل بين خصائص السوفت وار القويّ و الPlatform Application  الفريد من نوعه في البيوت الذكية و الSmart Speakers.

موضوع ذات صلة : لماذا تشتري جهاز Apple HomePod

homepod,

حاولت كلّ شركة من الشركات المذكورة بناء صدى مسموع في كافّة أنحاء العالم و محاولة السيطرة على سوق المنازل الذكيّة من خلال الإستحواذ على أغلب التعاملات مع شركات المنازل الذكيّة.
و الآن نمكّنكم نحن سمارت بيت من تحويل منزلكم (أو مقرّ عملكم) إلى منزل ذكيّ من خلال تقديمنا لكم حزمة من خدماتنا المتطّورة و الآتية من أفضل الشركات الرائدة في عالم البيوت الذكية، فتأكّدوا أنّنا سوف نضمن لكم الرفاهيّة الكاملة و نساعدكم على الإستمتاع أكثر بيومكم. إقرؤا المزيد عن الأسباب الّتي ستشجّعكم على تحويل منزلكم إلى منزل ذكيّ.

تابعنا على موقع سمارت بيت أو من خلال قناتنا على Youtube و ترقّب دائما الجديد معنا في كلّ ما يخّص البيوت الذكية.

تعرف على أفضل شريط إضاءة ذكي

تعرف على أفضل شريط إضاءة ذكي

من بين الأجهزة التي تتضمن تحت قائمة أجهزة الذكاء الاصطناعي، هو جهاز أو شريط إضاءة ذكي وهو عبارة عن شريط يطلق إضاءة وألوان متعددة في أركان المنزل المختلفة وفقًا لاختيار صاحب المنزل. تكون شرائط الإضاءة الذكية هذه على أنها مصدر إضاءة ذكي وأيضًا إضاءة...

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

تتطور أنظمة أمن المنازل الذكية اليوم كثيرًا عن ما كنت عليه سابقًا. ويعد هذا أمر مذهل للغاية بالنسبة لمالكي المنازل الذكية في كل مكان، حيث يحرص السوق على تلبية احتياجاتهم الأساسية حول أنظمة أمن المنازل الذكية التي يهتمون باقتنائها من أجل حماية...

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

أجهزة المطبخ الذكية هي صورة من صور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الحديثة في 2021،. وتمثل أجهزة المطبخ الذكية منتج من ضمن منتجات ذكية عديدة مثل كاميرات المراقبة وأنظمة أمن المنازل الذكية والعديد من الأجهزة التي يتم تصنيعها بشكل يومي في سبيل راحة...