ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

Apr 27, 2021 | الأنظمة

ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق بينهم ؟ تقنية Insteon ،تقنية Z-Wave ،تقنية Zigbee و تقنية Wi-Fi!! إذا كنت حديث العهد بالتشغيل الآليّ للمنازل، فقد تجد بعض هذه المصطلحات غريبة و محيّرة للغاية و السؤال المطروح في هذه الحالة هو لماذا؟

على الرغم من التطوّرات الجذريّة في عالم التكنولوجيا و غايتها الرئيسيّة في إشعارنا الرّاحة و الرفاهيّة في منازلنا، لا يوجد حتّى الآن توحيد حقيقي مع الأجهزة المنزليّة الذكيّة، و مع وجود العديد من الأجهزة المتباينة و المُبرمجة بطُرق مختلفة قد يكون الأمر محيّرًا، لكنّنا هنا للمساعدة.
رغم وجود مجموعة واسعة من البروتوكولات من Bluetooth والأشعّة تحت الحمراء و Ethernet وصولا إلى X10 و Thread و KNX، سوف نركّز اليوم على البروتوكولات الإتّصال الأربعة العملاقة فقط.
سنوجّهك عبر هذه البروتوكولات حتى تتمكّن من معرفة أيّهم يناسب منزلك الذكيّ بشكل أفضل.

  • تقنية Insteon
  • تقنية Z-Wave
  • تقنية Zigbee
  • تقنية Wi-Fi

نظرة عامّة على تقنية Insteon :

تقنية Insteon، تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi
ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

تأسّست تقنية Insteon سنة 2005 وهي عبارة عن نظام بيئي و طوبولوجيا شبكات فريد للغاية. كانت تُعرف في الأصل بإسم Dual-Band Network، ويشار إليها الآن عادةً بإسم Dual-Mesh Network، و لكن ماذا يعني كلّ منهما؟

حسنًا، ستحصل على إشارات ترسل عبر شبكة Insteon اللاسلكيّة، و لكن أيضًا من خلال الأسلاك في منزلك.
يجعل نظام Insteon البيئي توصيل الأجهزة بالشبكات سهلا للغاية باستخدام إمّا الراديو أو خطّ الطاقة. ستحصل على إشارات أبعد بكثير ممّا يمكن أن تضاهيه أيّ تقنية أخرى.

الموثوقيّة هي إحدى ميزات تقنية Insteon الأساسيّة و الّتي تحتوي بنفسها على طبقة من بروتوكولات الإتّصال أحادي النطاق المتكرّرة Redundancy Single-Band Communication Protocols.

الميزات الأساسيّة لـ تقنية Insteon ​:

التثبيت و التركيب السهل مع تقنية Insteon : يتمّ الإتّصال بـ تقنية Insteon عبر خطوط الطاقة الموجودة في منزلك و أيضًا من خلال الإشارات اللّاسلكيّة. هذا يعني أنّه لا يوجد داعي للقلق بشأن قطع الأسلاك في منزلك أو الإتّصال بفني كهربائي. مع Insteon smart tech، فكّر خارج الصندوق! لكلّ جهاز معرّف فريد خاص به، كلّ ما عليك فعله هو تشغيله و سوف ينضمّ تلقائيًا إلى الشبكة.

Dual-Mesh Network :

بينما تعتمد المنازل الذكيّة اليوم بشكل أقل على الإتّصالات السلكيّة، يمكن أن تكون الشبكة المزدوجة “Dual-Mesh” من Insteon حليفًا رائعًا خاصّة في المنازل الذكيّة الكبيرة أو في أيّ مكان تعاني فيه من تداخل في البناء.

مع توفرة خاصيّة المسارات المتعدّدة للرسائل، ستحصل على قدر أكبر من الموثوقيّة عند إستخدامك ل تقنية Insteon. تذكّر أيضًا، أّه كلّما زاد عدد الأجهزة المُضافة إلى شبكتك، تصبح الأخيرة أكثر قوّة.

تتفاعل جميع أجهزة Insteon مع بعضها :

تتفاعل جميع أجهزة الّتي تعمل بالتيّار الكهربائي فيما بينها بطريقة سلسة جدا. يُمكن أن يعمل الجهاز كمكرّر أو جهاز تحكّم أو جهاز استقبال. من خلال أداءه لوظائف متعدّدة، يمكن توجيه الإشارة حول الشبكة على النحو الأمثل. و لكن لا تحتوي الأجهزة الّتي تعمل بالبطّاريّات على هذه الوظيفة، لا لشيء، و لكن فقط من أجل الحفاظ على عمر البطاريّة.

إستجابة سريعة :

مع وصول الرسائل في 0.05 ثانية فقط، لن تقابل أيّ تأخير في الإرسال و التقبّل مع تقنية Insteon.

أمان متين للغاية :

يتمّ تشفير كلّ الرسائل و تأتي جميع الأجهزة بمعرّف فريد يمنع أيّ تدخّل خارجيّ على الإطلاق.

الفوائد الرئيسيّة لـ تقنية Insteon ​:

جميع الأجهزة متوافقة مع الإصدارات السابقة و مع الإصدارات المستقبليّة. مع Dual-Mesh Network، تفتخر Insteon بخاصيّة التكرار “Redundancy” و الّذي لا توفّره بروتوكولات الإتّصال البديلة الأخرى.

تقنية Insteon موجود في الساحة منذ ما يقارب من عقدين من الزمن. مع مرور الوقت، تتزايد التطوّرات و التحسينات في هذا النطاق بشكل دورييّ و مستمر.

القدرة على التعامل مع تقنية Insteon سهل و بسيط للغاية. يمكنك التحكّم في الأجهزة يدويّا أو إستخدام وحدة تحكّم. كما تستطيع تفعيل و إستعمال الأجهزة عن طريق تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ أو من خلال قول الأوامر الصوتيّة.

تُترجم كفاءة الأجهزة الّتي تعمل كمكرّرات بإمكانيّة إرسال رسائل بموثوقيّة كاملة إلى جميع الزوايا و الأماكن البعيدة في أيّ منزل حتّى و إن كان فائق الكِبر.

نظرة عامّة على تقنية Z-Wave :

تقنية Z-Wave، تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi
ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

تقنية Z-Wave هي شبكة لاسلكيّة مفردة Single-Mesh Network تستخدم بشكل حصريّ تقريبًا لغرض أتمتة المنزل.
يستخدم بروتوكول الإتّصال هذا نطاق تردّد بين 800-900 ميجاهرتز.
يمكن لشبكة Z-Wave أن تدعم نظريًا 232 جهازًا، لكنّ عمليًا فهو في حدود ما يقارب 40 إلى 50 جهازًا.
تقنية Z-Wave موجودة منذ أواخر التسعينيات وقد أسّستها Zensys. تمّ إطلاق مجموعة الشرائح الأولى سنة 2003 و أُحدثت تعديلات صغيرة في الأجيال التالية خاصّة على صعيد الأداء.
تمّ إنشاء Z-Wave Alliance في عام 2005.
Z-Wave Plus هو أحدث تكرار “Iteration” و قد حقّق نجاحًا كبيرًا منذ عام 2013.
مع أجهزة Z-Wave، ستحتاج إلى Home Hub ذكيّ. و تُستخدم موجات الراديو منخفضة الطاقة من أجل التحكّم فيهم.

الميزات الأساسيّة ل ـتقنية Z-Wave :

تقوم تقنية Z-Wave بنقل الإشارات باستخدام الإشارات اللاسلكيّة. تضمن الّتي تشكّلها أنّ يتمّ توجيه هذه الإشارات بكفاءة. على الرغم من عدم حصولك على نسخة إحتياطيّة من خطوط الطاقة، و لكن لا تزال تصنع بروتوكول إتّصال موثوقًا و قويًا لأتمتة المنزل.

توفر تقنية Z-Wave الامان ​

AES 128إجباريّ للمصنّعين الّذين يسعون للحصول على شهادة Z-Wave. مع هذا المستوى من الأمان، ستكون في قمّة الإطمئنان.
التوجيه :
بفضل جداول التوجيه المحدّدة بوضوح، تقوم أجهزة Z-Wave بتوجيه جميع الرسائل على النحو الأمثل. تقوم الأجهزة الّتي تعمل بالطاقة الرئيسيّة بوظيفة المكرّرات “Repeaters” تمامًا مثل Insteon.

راديو منخفض الطاقة :

تستخدم تقنية Z-Wave أجهزة راديو منخفضة الطاقة مثل Wi-Fi. النطاق قابل للمقارنة تقريبًا عند 300 قدم. على عكس Wi-Fi، يكون نقل البيانات بطيئًا و مرفقا بإرسال حزم صغيرة بين الأجهزة.

بنية الشبكة :

باستخدام شبكة Z-Wave، يمكنك ربط العديد من الأجهزة معًا عبر محور منزليّ مركزيّ Central” .”Home Hub و مع وجود هذه البنية الشبكيّة البسيطة، يمكنك تحمّل مسؤوليّة إستخدام هاتفك الذكيّ أو وحدة التحكّم أو أدوات التحكّم المعلّقة في الحائط أو الأوامر الصوتيّة.

الفوائد الرئيسيّة لـ تقنية Z-Wave ​:

Dual-Mesh Network :

لن تحصل على أيّ نقاط ثابتة تقريبًا مع شبكة Z-Wave. نظرًا لأنّ النطاق الّذي تستخدمه تقنية Z-Wave ليس مزدحمًا (800-900 ميجاهرتز) مثل شبكة Wi-Fi بتردّد 2.4 جيجا هرتز والعديد من الأجهزة الذكيّة الأخرى الّتي تستخدمها، فلن تحصل على أيّ تداخل تقريبًا.

تعمل جميع أجهزة Z-Wave مع جميع وحدات التحكّم.

تعدّ إمكانيّة التشغيل البيّني من الدرجة الأولى مع إختيار أكثر من 2000 جهاز من 600 Z-Wave Alliance. مع ما يصل إلى 232 جهازًا يمكن الإتّصال معه، تعدّ Z-Wave خيارًا رائعًا للمنازل الذكيّة الكبيرة. يمكن أن تنتقل إشارات Z-Wave حتّى 50 قدمًا مع وجود عوائق وما يصل إلى 100 قدم دون أيّ شيء يعيقها.

نظرة عامّة على تقنية Zigbee :

تقنية Zigbee، تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi
ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

تقنية Zigbee هو بروتوكول إتّصال آخر يعمل كشبكة متداخلة Mesh Network. هذا يعني أنّ كلّ جهاز من أجهزة Zigbee لا يحتاج إلى الإتّصال بشبكة Wi-Fi الخاصّة بك لأنّها تتواصل من خلال محور مركزيّ Central Hub.

تتحرّك الإشارات من جهاز إلى آخر بكفاءة و سرعة. يمكن للجهاز الإتّصال بآخر في نطاقات تصل إلى 65 قدمًا. لا يوجد حدّ لعدد تحرّكات الإشارات المسموح بها لذا تقدّم تقنية Zigbee حلاً فعّالا للمنازل الذكيّة الكبيرة.

تستخدم تقنية Zigbee معيار IEEE’s 802.15.5 و يسمح هذا بإنشاء Personal Area Networks مع أجهزة الراديو الرقميّة وقد تمّ تسخيرها بشكل رائع بواسطة تقنية Zigbee لأتمتة المنازل.

تعمل تقنية Zigbee على التردّدات التالية :

2.4 جيجا هرتز.
90 ميجا هرتز.
868 ميجا هرتز.
معدّل النقل مخيّب للآمال عند kbps 250، و لكنّه يخدم الغرض في سياق التشغيل الآليّ للمنزل.

الميزات الأساسيّة لـ تقنية Zigbee :

Single-Mesh Network :

يعمل كلّ جهاز في شبكة Zigbee كمكررّ “Repeater” و هذا ما يسمح للإشارة بالمرور من جهاز إلى جهاز ويقلّل من الحاجة إلى الإتّصال بHub. ستستمتع بتحرّكات للإشارات غير محدودة بين الأجهزة في نظامك البيئي. يمكنك تضمين 65000 جهاز في شبكة Zigbee ممّا يجعله بروتوكول إتّصال رائد في هذا المجال.

تقنية Zigbee و الأمان :

محميّة بمفاتيح 128-bit متماثلة، شبكات Zigbee آمنة للغاية. معيار التشفير هذا مُستعمل من قبل البنوك والهيئات الحكوميّة.

متطلّبات الطاقة المنخفضة :

على عكس Wi-Fi أو Bluetooth، تعمل تقنية Zigbee بطريقة سلسة. يصبح هذا مهمًا بشكل متزايد كلّما زاد عدد الأجهزة الذكيّة الّتي تعمل بالبطاريّات المُنشأة في نظامك البيئي. تتطلّب تقنية Zigbee طاقة أقلّ من تقنية Z-Wave ممّا يجعلها أقوى أداء خاصّة لأقفال الأبواب الذكيّة و غيرها من الأجهزة الّتي يكون إنقطاع التيّار الكهربائي بالنسبة لها كارثيًا.

الإشارة :

هل لديك مرآب لركن السيّارات أو غرفة صغيرة في حديقة منزلك الذكيّ حيث تحتاج فيه إلى إشارة؟ ستحصل على نطاق إشارة داخليّ يبعد تقريبا 40 قدمًا عن راديو Zigbee. يمكن أن يتأثّر هذا بشكل كبير بالجدران و السّقوف و العوائق المنزليّة الأخرى. في أسوأ السيناريوهات، يمكن تقليل النطاق إلى 10 أقدام.

الموثوقيّة : يمكنك أن تتوقّع إشارة موثوقة يمكن الاعتماد عليها مع أجهزة و تقنية Zigbee الّتي تشكّلها.

الفوائد الرئيسيّة لـ تقنية Zigbee :

سوف تحصل على شبكة قويّة ومتينة مع تقنية Zigbee، حتّى لو كان النطاق محدودًا بعض الشيء. قم بتضمين 65000 جهاز Zigbee في نظامك البيئي. يأتي أكثر من 2500 جهاز إلى Zigbee-ready، و لكن يجب أن تبحث عن شهادة Zigbee Home Automation الّتي تشير إلى أنّ كلّ هذه البرامج و الأجهزة قد حصلت على شهادة Zigbee.

من بين جميع بروتوكولات الإتّصال، ربّما يكون تقنية Zigbee هو الأكثر اقتصادا من حيث إستهلاك الطاقة. آمن للغاية و موّجه لراحة بالك.

نظرة عامّة على تقنية Wi-Fi :

تقنية Wi-Fi
ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

تمنحك تقنية Wi-Fi الوصول إلى الإنترنت كجزء من شبكة (LAN (Local Area Network.

على عكس تقنية Insteon و تقنية Z-Wave و تقنية Zigbee المعروفين ك Mesh-Networks، فإنّ Wi-Fi هي Star-Network. مع Star-Network، تتّصل جميع الأجهزة بمحور مركزي Central Hub و الّذي عادة ما يكون جهاز توجيه “Router”.

تعتبر شبكة Wi-Fi فعّالة بشكل ملحوظ لأغراض الوصول إلى الويب، و لكن كيف تعمل عندما يتعلق الأمر بأتمتة المنزل؟ للأسف، هذا هو النطاق الّذي لا تعمل فيه الأمور بشكل جيّد لشبكة Wi-Fi. لذلك، بدلاً من تحديد الفوائد الرئيسيّة لشبكة Wi-Fi للإنترنت، سنستعرض بدلاً من ذلك سبب عدم فهم Wi-Fi كبروتوكول لأتمتة المنزل.

على الرغم من أنّ النطاق التردّدي العالي لشبكة Wi-Fi يجعل منها أداة رائعة إذا كنت تتطلّع إلى القيام بأيّ رفع ثقيل بشكل خاصّ، إلاّ أنّ هذا الأخير يتحقّق على حساب إستهلاك الطاقة. و نظرًا لأنّك لا تحصل على أكثر من عشر ساعات من عمر البطاريّة من جهاز Wi-Fi، فإنّ ذلك يجعل بروتوكول الإتّصال ليس مثاليا للتكنولوجيا الحساسّة خاصّة من ناحية الأمان.

التداخل يفسد أيضًا شبكة Wi-Fi. نظرًا لأنّه يستخدم نفس التردّد (2.4 جيجا هرتز) و الّذي تستخدمه العديد من الأجهزة، يمكنك توقع أداء مخيّب للآمال في بعض الأحيان بسبب التفاقم. ما يؤدّي إلى ضعف أوقات الإستجابة، نفاذ البطاريّات و إنخفاض الإنتاجيّة.

رأينا نحن شركة SmartBayt في بروتوكولات الإتّصال : حاولنا عرض بروتوكولات الإتّصال بكلّ شفافيّة و حياديّة حتّى تتمكّن من رؤيتها بمصداقيّة و بالتّالي معرفة ماهو الّذي سوف يعمل بشكل أفضل مع احتياجاتك.

طالما أنّك ملتزم بالمشاركة الشاملة في النظام البيئي، فإنّ تقنية Insteon هي أبرز شركة رائدة و قائمة بذاتها من حيث موثوقيّة الشبكة والأداء العامّ.

إذا كنت تفضّل مزج أجهزتك ومطابقتها، فعليك الإختيار بين تقنية Z-Wave أو تقنية Zigbee. فكّر جيدًا في متطلّباتك و أجهزتك و ستكون في أيد أمينة مع أيّ من البروتوكولين.

بالنسبة لجميع تطبيقات IoT باستثناء التطبيقات المحدودة والأساسيّة جدًا، من الأفضل ترك تقنية Wi-Fi للوصول إلى الإنترنت بدلاً من التشغيل الآلي للمنزل.

القرار النهائي :

يجب أن يكون لديك الآن نظرة عامّة قويّة على جميع بروتوكولات الإتّصال الرئيسيّة مع فهم واضح لمزايا و عيوب تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟. من خلال التخطيط الصحيح و الدراسة المعتدلة لمنزلك الذكيّ الجديد، يمكنك التخلّص من مشكلة التكنولوجيا الّتي لا تتوافق بشكل جيّد معًا.

موضوع ذات صلة : كل ما تود معرفته عن كروم كاست – جهاز Chromecast الجديد

موضوع ذات صلة : كاميرا المراقبة المنزلية Wyze Cam v3

مقارنة بين AirTag و Tile و SmartTag و Chipolo لمعرفة أفضل مكتشف مفاتيح

مقارنة بين AirTag و Tile و SmartTag و Chipolo لمعرفة أفضل مكتشف مفاتيح

ليست Apple AirTag و Samsung Galaxy SmartTag الوحيدتان اللتان تتنافسان للحصول على لقب أفضل مكتشف مفاتيح لسنة 2021، بل يوجد أيضا عميلين آخرين في أسواق الأدوات الذكية كـ Chipolo و Tile والذين يعتبران كذلك من أبرز المنافسين الموجودين في الساحة. قد يكون...

ما هي مميزات تلفزيون ال جي OLED65C1PUB وكيف يعمل مع تطبيق أليكسا Alexa؟

ما هي مميزات تلفزيون ال جي OLED65C1PUB وكيف يعمل مع تطبيق أليكسا Alexa؟

تلفزيون ال جي OLED65C1PUB الذكي من ضمن قائمة متنوعة من التلفزيونات الذكية الحديثة التي تعمل بالاتصال مع تطبيق أليكسا Alexa. يتميز تلفزيون ال جي LG موديل "OLED65C1PUB" بالعديد من الميزات الفعالة والذكية التي يبحث عنها كافة المستخدمين من جيل الألفية...

منظم الحرارة الذكي من أمازون

منظم الحرارة الذكي من أمازون

ظهر حديثا في الأسواق منافس جديد لـ Nest و Ecobee، وهو منظم الحرارة الذكي المقدم من شركة أمازون العملاقة والذي يتمتع بمميزات حديثة و فريدة من نوعها كانت كفيلة بجعله واحدا من أبرز المنتجات الذكية على الإطلاق.  لدى منظم الحرارة الذكي هذا ميزات...