دليل المنزل الذكي للمبتدئين

Jan 19, 2021 | عام

هل تريد أن تغّير منزلك إلى منزل ذكي ولا تعلم من أين تبدأ و لا أيّة خطوات عليك إتّباعها؟ تابع معنا في هذه المقالة دليل المنزل الذكيّ للمبتدئين لجعل منزلك منزلا ذكيّا دون إنفاق الكثير من المال أو إضاعة الوقت. سوف نشرح لك كيفيّة بناء المنزل الذكي من الصفر و نوضّح لك جميع الأشياء التي ستحتاج اليها و الّتي يجب وضعها في عين الإعتبار عند مرحلة البدء.

في الحقيقة، يعتقد الكثيرون أنّ إمتلاك بيت ذكي يعني شراء الكثير من المكوّنات كأجهزة الإستشعار، المصابيح الكهربائيّة الذكيّة، كاميرات المراقبة، مكبّرات الصّوت، وأنظمة الأمان الذكيّة و حتّى روبوتات متطوّرة جدّا وما إلى ذلك وربطها جميعا بمحور يساعدها على التواصل مع بعضها البعض ومعك عبر هاتفك الذكيّ. لكنّ لنكن واقعيّين، يمكن أن يدفعك ذلك إنفاق الكثير من المال وإستثمار الكثير من الوقت. وبالنّسبة لبعض الناس لن  تكون هذه التكلفة ميزة مشجّعة لتحويل بيتك إلى بيت ذكيّ و سيعتبرونها مجرّد مبالغة. فإذا كانت رغباتك و إحتياجاتك أبسط، فعدد قليل فقط من المنتجات الإقتصاديّة نسبيّا سيوفّر معظم وسائل الراحة الّتي يمكن أن يقدّمها المنزل الذكيّ الراقي و لكنّ بميزانيّة أكثر تواضعا.

سنرشدك إلى جميع الأساسيّات الّتي من شأنها أن تساعدك على جعل منزلك منزلا ذكيّا، فتابع معنا.

دليل المنزل الذكيّ للمبتدئين

المنزل الذكيّ : من أين تبدأ؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على ثلاثة معايير : ميزانيّتك و وقتك و حماسك. على مدى السّنوات الخمس الماضية كان بإمكانك فقط شراء أداة منزليّة متّصلة بالإنترنت والبدء في إستخدام تطبيق المناسب لك، ثم زيادة أيّ إضافات لاحقا. في الواقع، هذا ما كان يفعله الكثير من النّاس.

و لكّن مع تطوّر التكنولوجيا و سطوع نجم البيوت الذكيّة، أصبح يوجد سوق و علامات و شركات كبرى في جميع المجالات المرتبطة بالمنزل الذكيّ بما فيه من تطبيقات، خدمات و أجهزة ذكيّة. و نظرا لحجم القيمة التنافسيّة بين هاته الشركات، من الممكن أن تجد نفسك في حيرة من أمرك خاصّة و إن كنت تتسائل أيّ نظام من أنظمة المنزل الذكيّ هو الأفضل بالنسبة لي؟

كيف تبني نظام منزلك الذكيّ؟

حسنًا، لقد إخترت الآن جهاز أو وحدة التحكّم في المنزل الذكيّ فما هي الخطوة التّالية؟ للتفكير في بناء نظام المنزل الذكيّ، يجب عليك أوّلا إختيار فئة المنزل ثم البحث عن المنتجات و الأدوات الذكيّة الملائمة التي تعمل مع النظام الّذي اخترته.

هذه قائمة الأدوات الذكيّة الأكثر تواجدا و شيوعا في سوق المنزل الذكيّ حاليّا :

الإضاءة الذكيّة

الإضاءة الذكيّة, smart home ,المنزل الذكي

بالنسبة لمعظم الأشخاص المهتمّين بالعيش في منزل ذكيّ، فإنّ الإضاءة هي من أهمّ ألاسباب الّتي ستجعلك تحوّل منزلك إلى منزل ذكيّ. تعمل العديد من أنظمة الإضاءة الذكيّة بشكل جيّد جدّا بدون محور مركزيّ و تبقى قادرة على التفاعل مع عناصر المنزل الذكيّ الأخرى.

 تتواصل المصابيح من علامة Cree ،LIFX و TP-Link على سبيل المثال، عبر شبكة Wi-Fi ، بينما تتواصل بعض المصابيح الأخرى بما في ذلك أحدث مصابيح Philips Hue عبر Bluetooth هاتفك الذكيّ.

تعتمد بعض المصابيح الذكيّة الأخرى على أجهزة الراديو Zigbee وبالتّالي على جسر Zigbee-to-Wi-Fi المتّصل بجهاز التوجيه الخاصّ بك.

يمكنك التحكّم في أيّ من هذه المصابيح الذكيّة باستخدام تطبيق على هاتفك الذكيّ أو جهازك اللّوحي، والّذي يمكنك إستخدامه أيضا لبرمجة مشاهد الإضاءة وتنظيمه حسب جداول زمنيّة معيّنة.

إذا كانت معظم إضاءة منزلك في السقف ويتم التحكّم فيها بواسطة مفتاح على الحائط، فقد تحصل على خدمتك بشكل أفضل عن طريق إستبدال هذه المفاتيح العاديّة (القديمة) بمفاتيح ذكيّة. تصنع Leviton و Lutron و TP-Link و Ecobee وغيرها من الشركات مفاتيح إضاءة ذكيّة تعمل على شبكة Wi-Fi ولا تتطلّب محورا مركزيّا.

موضوع ذات صلة : تقييم لأفضل المقابس الذكية لعام 2021

مكبّرات الصّوت الذكيّة :

مكبّرات الصّوت الذكيّة, smart home ,المنزل الذكي

تعتبر سلسلة Amazon Echo وسلسلة Google Home من روّاد سوق البيت الذكيّ في هذا المجال بسبب توافق كلّ من Alexa و Google Assistant مع مجموعة كبيرة من الأدوات والأجهزة المنزليّة الذكيّة الأخرى. فمثلا، ترجمت Ecobee توافقها مع Amazon Echo في منظّم الحرارة الذكيّ Ecobee 4 و مفتاح التبديل الذكيّ Ecobee Switch +، بينما كانت Lenovo هي الأولى في التّسويق باستخدام أجهزة Google Home المجهّزة بشاشات (سلسلة Lenovo Smart Display).

ولأنّ هذه السمّاعات الذكيّة تم تبنّيها على نطاق واسع من قبل الشركات المصعنّة للأجهزة المنزليّة الذكيّة الأخرى، فقد أصبحت محاور فعليّة في حد ذاتها، حيث تعمل كنقطة تفاعل مركزيّة لكلّ شيء من الأضواء الذكيّة إلى كاميرات المراقبة المنزليّة، وتعرض قنوات الفيديو من الأخيرة على أجهزة التلفزيون المتّصلة أو شاشات العرض الخاصّة بها.
لا تعتقد أنّ شركة Apple كانت خارج لعبة المنزل الذكيّ. فقد بدأت الشركة في التعامل بجديّة بشأن نظام HomeKit في سنة 2020، وأطلقت إصدارا منخفض التكلفة من مكبّر الصوت الذكيّ HomePod، والّذي يعمل بواسطة المساعد Siri. تروّج شركة Apple ميزتها الرائعة في إلتزامها بالخصوصيّة في عرض المنزل الذكيّ.

موضوع ذات صلة : لماذا تشتري جهاز Apple HomePod

موضوع ذات صلة : بناء منزل ذكي من Alexa 2021

موضوع ذات صلة : جوجل هوم المساعد الشخصي الذكي – Google Home

منظّمات الحرارة الذكيّة :

منظّمات الحرارة الذكيّة

يمكن لعدد قليل من الأجهزة المنزليّة الذكيّة أن تتطابق مع قدرة منظّم الحرارة الذكيّ على توفير الراحة وتخفيض التكلفة و الطّاقة. تذهب هذه الأجهزة إلى أبعد من مجرّد وضع جدول للتدفئة والتبريد بناءً على الوقت الّذي تتوقّع أن تكون فيه في المنزل للإستمتاع بهذه الفوائد. يمكنهم إستشعار و إكتشاف متى تكون في المنزل ومتى تكون بعيدًا، بحيث لا يعمل نظام التدفئة والتهوية وتبريد الهواء إلاّ عند الحاجة إليه.

الإضافة الأخيرة و البارزة في هذه الفئة هي تزويد منظّمات الحرارة بأجهزة إستشعار يمكنك وضعها في الغرف التي تمكث فيها كثيرًا، بحيث يعمل منظّم الحرارة على أساس مكان وجودك في المنزل الذكيّ بدلاً من تشغيل التدفئة والتبريد بناءً على موقع منظّم الحرارة الذكيّ، والّذي يكون عادةً في الرواق أو الردهة التي تمرّ بها فقط.

يحتوي Ecobee SmartThermostat المزوّد بالتحكّم الصّوتي على مكبّر صوت Amazon Echo ويمكنه الإستجابة للأوامر الصوتيّة. كما أن لديه مستشعرات عن بعد تساعد على تحديد الأماكن الساخنة والباردة في بيتك الذكيّ. كما يمكن لهذا الجهاز المتطوّر أن يعمل كمحور لنظام أمن لبيت ذكيّ.

يحتوي Nest أيضا على بعض منظّمات الحرارة الرائعة، بما في ذلك Nest Thermostat الجديدة كليّا بقيمة 129 دولارًا فقط، وقد قفزت Wyze Labs مؤخرًا إلى سوق البيوت الذكيّة قفزة عملاقة بفضل إستخدام منظّم حرارة ذكيّ بقيمة 50 دولارًا. يستحق هذا العرض إهتمامك خاصّة إذا كان ثمن الأدوات الذكيّة الأخرى خارج ميزانيّتك.

كاميرات مراقبة منزليّة ذكيّة :

كاميرات مراقبة منزليّة ذكيّة

ستمكّنك كاميرا مراقبة المنزل الذكيّ عالية الجودة من مراقبة منزلك، خاصّة عندما تكون بعيدا عنه. كما يمكن أن تساعدك النماذج الداخليّة في مراقبة أطفالك و حيواناتك الأليفة.

تتضمّن بعض الأجهزة مثل Ring و Arlo و Netatmo و Maximus أضواء ذكيّة يمكن أن تضيء طريقك عند مرورك في المكان. يمكن للكاميرات المدمجة في أجراس الباب مراقبة الشرفة الأماميّة كما تتيح لك فرصة التفاعل مع الزوّار دون الحاجة إلى الإقتراب من الباب أو حتى التواجد في المنزل في ذلك الوقت.

أنظمة صوتيّة ذكيّة متعدّدة الغرف :

أنظمة صوتيّة ذكيّة متعدّدة الغرف

تعدّ أنظمة مكبّرات الصوت المتطوّرة متعدّدة الغرف من أمثال Sonos و Yamaha MusicCast و Denon HEOS قائمة بذاتها إلى حدّ كبير، ممّا يتيح لك تركيب مكبّرات الصوت في غرف متعدّدة في منزلك حتى تتمكّن من بثّ موسيقاك الخاصّة أو من الخدمات عبر الإنترنت مثل Spotify بالتزامن بينهم.

تمتلك العديد من الشركات أشرطة صوتيّة في مجموعاتها، لذا يمكنك تحسين تجربة مشاهدة التلفزيون والأفلام عندما لا تستمع إلى الموسيقى. في كل الحالات، الهاتف الذكيّ أو الجهاز اللّوحي هو كل ما تحتاجه للتحكّم في كلّ شيء.

أجهزة كشف الدخّان و أوّل أكسيد الكربون الذكيّة :

كشف الدخّان

أجهزة الكشف عن الدخّان و أوّل أكسيد الكربون التقليديّة هي أجهزة غبيّة بطبيعتها. قد تكون إنذاراتهم عالية، ولكنّ إذا لم يكن هناك أحد في المنزل لسماعها، فأين تكمن الفائدة إذا؟ سيصدر كاشف الدخّان الذكيّ إنذارًا محليّا أيضًا، ولكنّه سيرسل أيضًا تنبيها إلى هاتفك الذكيّ وإلى أي شخص آخر تصرّح به كجهة اتّصال إذا تم إكتشاف الخطر.

تتضمّن بعض أجهزة إنذار الدخّان الذكيّة، مثل Nest Protect، مصابيح الطوارئ الّتي يمكن أن تساعدك في إيجاد طريقك للخروج من المنزل المليء بالدخّان؛ و تشمل البرامج الأخرى مثل First Alert Onelink Safe & Sound ميزات متقدّمة مثل مكبّر الصوت الذكيّ المدمج. إذا كان المال يمثّل مشكلة، فشركة Roost تقدّم بديلاً أقلّ تكلفة.

الريّ الذكيّ :

الريّ الذكيّ

يمكن أن يساعدك نظام الريّ الذكيّ في ضمان حصول حديقتك على رطوبة كافية لتكون خصبة ونابضة بالحياة دون إهدار أيّ قطرة ماء. ومن بين جميع أنظمة المنزل الذكيّ الّتي يمكنك الإستثمار فيها، قد يكون هذا هو النظام الّذي سيحصل على أقلّ تقدير و إشتراك. يمكن أن تكون أنظمة الريّ الذكيّة أيضًا معقٌدة، لذا فإنّ إستخدام تطبيق مصمّم لهذا الغرض تحديدا أفضل على أيّ حال.

تصمّم شركة Rachio منتجاتنا المفضّلة في هذه الفئة، لكن Wyze Labs قفزت مؤخرًا مع منافسة على صعيد الميزانيّة.

IFTTT

ifttt

واحدة من أقوى الطرق لجعل الأجهزة المنزليّة الذكيّة المختلفة تعمل معًا هي فتح حساب IFTTT. يرمز هذا الإختصار إلى “If This Then That”، وهي خدمة يمكن أن يؤدي فيها إجراء بواسطة جهاز واحد (أو خدمة) إلى إطلاق عمليّة أو خدمة أخرى على جهاز أو أكثر.

يشبّه IFTTT إلى حدّ كبير بمركز منزلي ذكيّ، و هو مدعوم على نطاق واسع و ليس فقط من خلال منتجات وخدمات البيت الذكيّ. كانت IFTTT خدمة مجانيّة سابقا إلّا أنّها لم تعد كذلك، حيث يمكنك الآن إستخدام العديد من تطبيقات IFTTT الموجودة مسبقًا كما تريد لكنّ بتكلفة منخفضة.

على سبيل المثال، سيساعد Amazon Echo على تشغيل مصابيح Philips Hue الذكيّة الخاصّة بك عندما ينفد عدّاد ضبطه على 1. سيكون هذا هو المبدأ “عندما ينفد عدّاد الوقت على Amazon Echo الخاصّ، سوف تبدأ مصابيح Philips Hue الذكيّة في الوميض”.

IFTTT سهل الإستعمال للغاية : لإنشاء تطبيق صغير، ما عليك سوى الإنتقال إلى موقع IFTTT على الويب ثم الإشارة والنقر على الخدمة أو الجهاز الّذي ترغب في استخدامه كمحرّك، اربطهم بـ IFTTT الخاصّ بك  ثم أشر وانقر على الخدمة أو الجهاز الذي ترغب في التصّرف فيه عند تنشيط هذا المشغّل.

لقد أدرجنا مكوّنات السمارت هوم تقريبًا بالترتيب الّذي نعتقد أنّ معظم الأشخاص سيتّبعونه ويشرعون فيه بتثبيتها، ولكنّ لا توجد قاعدة صارمة يجب إتّباعها و يبقى الأمر اختياريًا على حسب ما تريدون.

كيف تجعل منزلك الذكيّ يتحدّث؟

بمجرد أن تبدأ في العثور و تجميع قطع بيتك الذكيّ الجديد، قد تتسائل عن كيفيّة إعداد كل شيء فعليًا والتأّكد من أنّه يعمل بسلاسة. هنا يأتي دورنا نحن، فشركة سمارت بيت تستطيع  تقديم النصيحة لكم و إرشادكم في إختياركم سواء للمنصّة أو التطبيقات و حتّى الأدوات الذكيّة المتوافقة مع السمارت هوم الّذي تحلمون به في ظلّ ما يتناسب مع ميزانيّتك.

شرح خصوصيّة المنزل الذكيّ :

الشيء الرئيسيّ الّذي يجب ملاحظته و أخذه بعين الإعتبار عند بدء تحويل منزلك إلى منزل ذكيّ هو أن تشارك البيانات حول عادات منزلك وعادات عائلتك (أو زملائك في السكن، الأصدقاء، الحيوانات الأليفة) مع شركات التكنولوجيا الكبيرة كانت أو الصغيرة. ما تفعله الشركات ببياناتك (الّتي يمكن أن تشمل تسجيلات الصّوت والفيديو من مكبّرات الصوت والكاميرات) يعتمد إلى حدّ كبير على نهجها في جعل معلوماتك مجهولة وهذا يتوقّف بالأساس على سياسة الخصوصيّة الخاصّة بهم، والّتي يجب أن تحاول تصفّحها قبل الموافقة عليها و إن كان بإمكانكم رؤية أيّ نموذج من أعمالهم فعليكم بذلك. ففي بعض الحالات النادرة قد تختار شركة التكنولوجيا المصنّعة للمنتج أو الخدمة الّتي تستخدمها أيضًا مشاركة بياناتك على سبيل المثال مع مطوّري تطبيقات تابعين لجهات خارجيّة.

و لكنّ إن كان تعاملكم مع أحد المشغّلين الكبار، أصبحت بعض خيارات الخصوصيّة متنوّعة أكثر لا سيّما في ما يخصّ التسجيلات الصوتيّة حيث يقدّم كلّ من Siri و Google Assistant و Alexa أوامر صوتيّة تسمح لك بحذف التسجيلات المخزّنة لصوتك.

ماذا عن أمن البيت الذكيّ؟

نحن لا نتحدّث عن التكنولوجيا الّتي تمنع عمليّات السطو أو السرقة بل نحن ننبهكم و نشير إلى إختراق المتسلّلين عبر أجهزتك الذكيّة.

يمكن في بعض الأحيان مع الأسف، حصول عمليّات إختراق لحسابك المرتبط بأجهزتك الذكيّة و التجسّس على بيتك الذكيّ و في بعض الحالات، سرقة هويّتك أو مالك. غالبًا ما تتعلّق هذه الإختراقات بأمان شبكة Wi-Fi الّتي تتّصل بها التقنية (لذلك يجب عليك أخذ هذا في الإعتبار والتأكّد من عدم الإتّصال بالشبكات العامّة، والنظر في برنامج VPN (الشبكة الإفتراضيّة الخاصّة).

أفضل مكانس روبوت ذكية لسنة 2021

أفضل مكانس روبوت ذكية لسنة 2021

من بين الأدوات المنزلية الذكية، تحتل مكانس روبوت ذكية مكانة ذات أهمية كبيرة لكونها قادرة على القيام بالأعمال المنزلية المتعبة والمستهلكة للكثير من الوقت بشكل مستقل. ولكن بطبيعة الحال، ليست جميع مكانس الروبوت الذكية متشابهة! ولهذا السبب، ونتيجة...

لماذا عليك شراء تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung؟

لماذا عليك شراء تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung؟

يوجد العديد من التلفزيونات الذكية اليوم في سوق الإلكترونيات الحديثة، ولكننا اليوم سنتحدث عن تلفزيون بعينه وهو تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung لما يتسم به من ميزات عديدة فعالة ومتنوعة. إذ يتمتع تلفزيون AU7000 من سامسونج...

لماذا عليك شراء غسالات ملابس ذكية في منزلك؟

لماذا عليك شراء غسالات ملابس ذكية في منزلك؟

تتنافس العلامات التجارية اليوم حول إصدار أفضل غسالات ملابس ذكية تتسم بأحدث وأذكى الميزات الفعالة التي توفر على المستخدمين روتين تنظيف أكثر راحة وفعالية. ومع كثرة وجود العديد من الغسالات الذكية في السوق اليوم، يصعب الاختيار على المتسوقين والاستقرار...