مقارنة بين المصابيح الذكيّة و المقابس الذكيّة و المفاتيح الذكيّة أيّهم المناسب لك؟

May 29, 2021 | الاضاءة

تُعدّ الإضاءة الذكيّة إحدى أسهل الطرق و أكثرها شيوعًا لبدء التشغيل الآلي للمنزل. اليوم، سوف نقوم بتوضيح كيفية التحكم في الإضاءة و بعض الإختلافات بين الأشكال الثلاثة الرئيسيّة للإضاءة الذكيّة المتاحة لك :

إذا كنت مُلمًا بمجال التكنولوجيا و الأجهزة الذكيّة فربّما لن يكون حديثنا اليوم مُهمًا لك لكونك قادرًا على إختيار أجهزتك المفضّلة من مصابيح و مقابس و مفاتيح ذكيّة بدون أيّة مساعدة. لذلك، مقالتنا اليوم مُوجّهة خصّيصا للمبتدئين. فإذا كنت لا تدرك الفرق بين الأشكال المختلفة للإضاءة الذكيّة و ترغب في معرفة أيّهم سيكون أكثر إفادة بالنسبة لك، فتابع معنا الآتي لأنّ الإضاءة الذكيّة بالفعل هي أبسط خطوة لإنشاء منزل ذكيّ متطوّر.

مقارنة بين المصابيح الذكيّة و المقابس الذكيّة و المفاتيح الذكيّة أيّهم المناسب لك؟

المصابيح الذكيّة

المصابيح الذكيّة
المصابيح الذكيّة

كما هو الحال مع جميع أجهزة الإضاءة الذكيّة، تجمع المصابيح الذكيّة بين الركيزتين التوأمين لأتمتة المنازل : الراحة و الأمان. من خلال تولي مسؤوليّة التحكّم في الإضاءة الخاصّة بك سواء بتحميل تطبيق على هاتفك الذكيّ أو الأوامر الصوتيّة، يمكنك الآن وضع نهاية لإغلاق و فتح الأضواء يدويًا و هذا بحدّ ذاته سبب جدير للإهتمام بالإستثمار في هذا النوع من الأجهزة الذكيّة.

لك القدرة على التحكّم عن بعد في الإضاءة عندما تكون خارج المنزل كذلك، حيث يمكنك بسهولة إعطاء إنطباع بأنّك في منزلك بينما أنت تتمشّى على شاطئ على بعد آلاف الأميال.

من أجل بساطة التشغيل، تسمح لك المصابيح الذكيّة بالإستمرار دون الحاجة إلى محور منزليّ ذكيّ، و لا حاجة على الإطلاق لأيّ تركيبات أخرى على الإطلاق.

تمّ تطوير المصابيح الذكيّة في الأصل للإقتصاد في الكهرباء فقط. فباستخدام مصابيح LED عالية الكفاءة و القادرة على توفير ما يصل إلى 20000 ساعة من الإستعمال المتواصل، سوف تتمكّن من توفير المال على فاتورة الكهرباء الخاصّة بك كلّ شهر.

في الحقيقة لن تحصل على نفس الدرجة من الذكاء مع المصابيح كما ستجدها مع المفاتيح أو المقابس، بسبب السعر باهظ و التعقيدات في التثبيت. إذا كان لديك مصابيح فرديّة أو مجموعة من المصابيح في منطقة معيّنة من منزلك سيكون من غير العملي تركيب مفاتيح أو مخفّتات في الحائط، لذلك، فإنّ المصباح الذكيّ هو رهانك الرّابح.

إذا كنت تبحث عن إنشاء و إعداد أفضل، فمن الممكن أن ترتفع تكلفة تشغيل المصابيح في جميع أنحاء المنزل، لذلك قد ترغب في التفكير في حلّ للإضاءة أكثر قوّة. كقاعدة عامّة، ستتمكّن من التحكّم في المصابيح الذكيّة باستخدام تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ. كما تعتمد بعض المصابيح الذكيّة على Bluetooth أو Wi-Fi بينما يتواصل البعض الآخر بواسطة Zigbee أو Z-Wave. في حين أنّ غالبيّة المصابيح الذكيّة لا تستدعي موزّعًا منزليًا، فإنّ البعض الآخر مثل مجموعة Philips Hue تتطلّب هذه البوّابة، و لحسن الحظّ، يمكنك شراء هذه المجموعة الخاصّة بالمبتدئين لإحتوائها على Hue Hub. الميزة المضمنة في هذا الأخير، هو أنّه يمكنك بناء منزل ذكيّ واسع النطاق باستخدام هذا المحور العملي كأساس متين. إذا كانت طموحاتك لا تمتدّ إلى هذا الحدّ، فهناك الكثير من المصابيح الذكيّة من LIFX و TP-Link الّتي تسمح لك بالتصرّف و التحكّم دون الحاجة إلى محور.

بافتراض أنّ لديك الآن المصابيح الذكيّة الّتي اخترتها في متناول يدك، ستحتاج بالتالي إلى تنزيل التطبيق المناسب على هاتفك المحمول للتحكّم في المصابيح عن بُعد و تغيير سطوع الإضاءة و لونها. يتوافق الجزء الأكبر من المصابيح الذكيّة مع أيّ خادم رقميّ مُتوفّر لديك، سواء كان Alexa أو Siri أو Google Assistant ممّا يتيح لك ذلك إضافة خاصيّة التحكّم عن طريق الأوامر الصوتيّة إلى باقي المميّزات، كما يمكنك أيضًا مع كلّ ما سبق ذكره الضغط على المفتاح كالمعتاد.

في حين أنّ المصابيح الذكيّة مريحة بلا شكّ و طريقة إستخدامها سهلة خصوصا في بداية التشغيل الآليّ و أتمتة المنازل حتّى لو لم تكن خبيرا في التكنولوجيا، إلاّ أنّه من الممكن أن تواجه بعض الجوانب السلبيّة. فإذا كنت تريد شراء العديد من المصابيح الذكيّة، فنحن نجد أنّه من الأفضل لك إستخدام مفتاح ذكيّ أو مفتاح تخفيت الإضاءة. في الحقيقة، لا يقتصر الأمر على أنّ المفاتيح الذكيّة و مخفتّات الإضاءة لديها القدرة على التحكّم في أكثر من مصباح واحد فقط، بل لقدرتها على العمل أيضًا لتوسيع خياراتك و خفض تكاليف فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ.

العيب الأكثر شهرة حسب رأينا هو أنّه إذا تجاوز طموحك التحكّم البسيط في المصباح الذكيّ، فستحتاج بالتأكيد إلى موزّع منزليّ. لأنّه بينما تعمل بعض المصابيح الذكيّة بفعاليّة عبر الأنظمة البيئيّة المختلفة، فإنّ البعض الآخر مثل Philips Hue يتطلّب جسرًا محدّدًا قد لا يتوافق مع خطّة التشغيل الآلي للمنزل بشكل عام مع الأسف.

نصيحة أساسيّة : إذا كنت تريد ببساطة التحكّم في المصابيح الفرديّة عن بُعد و كنت تبحث عن نقطة دخول بسيطة لتكنولوجيا المنازل الذكيّة، فإنّ المصابيح الذكيّة الوسيلة المُثلى لذلك. و إذا كانت لديك خطط أوسع لأتمتة منزلك، فيجدر بك التفكير جديًا في إستخدام مفاتيح و مقابس ذكيّة.

موضوع ذات صلة : أفضل 7 مصابيح الإضاءة الذكية لعام 2021

المقابس الذكيّة

المقابس الذكيّة
المقابس الذكيّة

تسمح لك هذه المنتجات الذكيّة بالتحكّم في أيّ جهاز تقريبًا، حيث من السهل توصيله إمّا باستخدام هاتفك الذكيّ أو مكبّر صوت ذكيّ يعمل بالمساعد الصوتي. من المصابيح إلى المراوح مرورًا بآلات القهوة، يجب أن تعلم أنّ المقابس الذكيّة ليست أكثر تعقيدًا في الإستخدام من المقابس العاديّة و توفّر لك العديد من الوظائف السلسة و المتطوّرة.

سواء كنت تريد بدء تشغيل آلة القهوة بينما لا زلت تلبس ثيابك في الطابق العلوي في الصباح أو تضيء الأنوار عند إنتهاء الفيلم دون النهوض من الأريكة، فإنّ Smart plus سهل الإستخدام للغاية و غير مكلف بتاتا.

يوجد داخل المقبس الذكيّ شريحة Wi-Fi يمكنك وصلها بشبكتك المنزليّة و جهاز التوجيه الخاصّ بك. يمكنك التحكّم في المقابس يدويًا باستخدام مفتاح التبديل أو من خلال تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ أو باستخدام الأوامر الصوتيّة إذا كان لديك جهاز يدعم Alexa أو Google Home. و مع ذلك، فإنّ مجال المقابس الذكيّة يتجاوز مجرّد تشغيل الأجهزة و إيقافها.

هل وجدت فواتير الكهرباء مرتفعة مؤخرًا و تساءلت كيف يمكنني إجراء بعض التوفيرات المعقولة و لكنّك لا تعرف من أين تبدأ؟ هنا يأتي بالتحديد دور المقابس الذكيّة، فهي غالبًا ما تمنحك خاصيّة معرفة كميّة الطاقة المُستخدمة بكلّ تفاصيلها و كلّ هذا من داخل التطبيق. و من خلال مراقبة استهلاكك للكهرباء و تزويدك بتقارير آنيّة، يمكنك أن ترى بدقّة الأجهزة الّتي تستنزف أكثر من غيرها هذه الطاقة و تزيد من قيمة الفواتير.

إذا كنت مسافرًا و ترغب في التأكّد من أنّ منزلك الذكيّ يبدو آهلًا بشكل طبيعي، فإنّ الطريقة الرائعة لتحقيق ذلك هي جعل المقابس الذكيّة تعمل بشكل عشوائي على تشغيل و إيقاف أجهزتك المنزليّة خلال فترة زمنيّة أنت تُحدّدها. المقابس الذكيّة مناسبة جدًا للمستأجرين أيضًا. دعنا نشرح لك الأمر، إذا كنت لا تملك منزلًا خاصّا بك، فليس من العملي أن تعبث بالأسلاك الموجودة لتركيب و إستخدام المفاتيح الذكيّة. لذلك، عندما تنتقل إلى مكان إيجارك التّالي، يمكنك فقط فصل المقبس الذكيّ الخاصّ بك ببساطة و اصطحابه معك.

قد يجد الكثيرون التصميم عائقا في عمليّة الشراء، علينا أن نعترف بأنّ الكثير من المقابس الذكيّة ليست رائعة جدًا من الناحية الجماليّة.

نصيحة أساسيّة : تتيح لك المقابس الذكيّة أتمتة المنزل دون أيّ عمليّة تثبيت و بناء و دون إنفاق الكثير من المال. ستكون قادرًا على التحكّم عن بعد في مجموعة من الأجهزة كما يمكنك أيضًا مراقبة الطاقة لتقليل استهلاك الكهرباء.

موضوغ ذات صلة : دليل أجهزة جهاز كشف تسرّب المياه

المفاتيح الذكيّة

المفاتيح الذكيّة

رغم أنّك ستحتاج بطريقة أو بأخرى إلى عمليّات تركيب و تثبيت في البناء، فإنّ مفاتيح الإضاءة الذكيّة ستمنحك درجة رائعة من المرونة و لن تحتاج إلى نفقات إستبدال المصابيح الذكيّة في جميع أنحاء منزلك.

ستواجه عدّة إختيارات عندما تفكّر في تطوير مفاتيحك العاديّة إلى مفاتيح ذكيّة :

  • المفاتيح السلكيّة :

إذا كنت صاحب منزل و تبحث عن إضاءة ذكيّة دائمة و متكاملة، المفاتيح الذكيّة السلكيّة هي ما تبحث عنه! كلّ ما عليك فعله هو التأكّد من وجود سلك C في مكانه، و إن لم تكن قادرا على معرفة مكانه فمن المفيد الإتّصال بفنيّ كهربائي.

لا تنسى أنّه هناك بعض المفاتيح الذكيّة الّتي لا تستدعي هذا السلك المحايد لكنّها قليلة جدًا.

  • المفاتيح اللاسلكيّة :

أصبحت المفاتيح الخالية تمامًا من الأسلاك أكثر شيوعًا من قبل. فمع توفّر الحوامل المغناطيسيّة، يمكنك وضع هذه المنتجات الذكيّة على الحائط دون عناء تجديد الأسلاك.

  • مفاتيح التشغيل/الإيقاف :

كما يُوضّحه الإسم تمامًا، ستحصل على تحكّم أوّلي في تشغيل و إغلاق الأضواء باستخدام تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ فقط.

  • مفاتيح التعتيم و تخفيت الضوء :

يمنحك هذا النوع من المفاتيح الذكيّة مساحة أكبر قليلاً، حيث ستكون قادرًا على ضبط سطوع الإضاءة و هذا ما يجعلها مثاليّة إذا كنت تقوم بتعديل مستويات الإضاءة بشكل متكرّر و لا تريد النهوض من مقعدك للقيام بذلك.

باستخدام المفاتيح الذكيّة، ستتمكّن من التعامل مع أيّ نوع من المصابيح. ابحث فقط عن بروتوكول الإتّصال بالمفتاح الذكيّ الّذي تُفكّر في شرائه.

من خلال Bluetooth أو Wi-Fi، لن تحتاج سوى هاتفك الذكيّ، و لكن سيجبرك بروتوكولات الراديو Z-Wave و Zigbee على استخدام المحور كشكل من أشكال الترجمة و الوساطة.

فكّر في كلّ من مجموعة أدوات المنزل الذكيّ الّتي لديك بالفعل و الأجهزة الّتي من المحتمل أن تشتريها في المستقبل حتّى تتمكّن من إتّخاذ الخيار الأكثر فعاليّة و تناسبا مع المفاتيح الذكيّة الّتي تريدها.

سنختتم مقالتنا على هذا المنتج الأكثر تعقيدًا في مجال الإضاءة الذكيّة مع أفضل 3 مفاتيح تشغيل/إيقاف و أفضل 3 مخفّتات حتّى تتمكّن من معرفة بعض الأمثلة الناجحة في الأسواق.

أفضل 3 مفاتيح تشغيل/إيقاف ذكيّة

  • GE Z-Wave Wireless On/Off Smart Switch :

باستخدام بروتوكول الإتّصال Z-Wave، ستحتاج إلى مفتاح تشغيل/إيقاف GE. يتيح لك هذا المحور التحكّم في كلّ مصدر من مصادر الإضاءة الذكيّة في جميع أنحاء منزلك الذكيّ. ستستمتع أيضًا بالسرعة المضافة لـZ-Wave Plus المُحسَّنة من هذا الطراز و هي طريقة رائعة للوصول عن بُعد إلى الإضاءة.

  •  HomeSeer Z-Wave On/Off Switch :
المفاتيح الذكيّة

مفتاح التشغيل/الإيقاف هذا مزوّد أيضا بميزة Z-Wave و يُخوّل لك إستخدام أيّ وحدة تحكّم. بمُجرّد التثبيت، يمكنك تشغيل ما يصل إلى 14 حالة مختلفة داخل نظام HomeSeer الخاص بك. تتيح لك مصابيح LED المُلوّنة معرفة أيّ من الأبواب مفتوحة أو غير مقفلة جيّدًا.

  •  Insteon Remote Control On/Off Switch :
المفاتيح الذكيّة

إذا كنت ترغب في التحكّم في جميع الأضواء (غير القابلة للتعتيم) في منزلك الذكيّ بالإضافة إلى المراوح، فكلّ ما ستحتاج إليه هو وحدة التحكّم Insteon. لإستخدام الأوامر الصوتيّة، ستحتاج إلى مُوزّع Insteon جنبًا إلى جنب مع جهاز Alexa أو Google Assistant. من مصابيح الفلوريسنت (Fluorescent lights) و لمبات الهالوجين (Halogen lamps) إلى الكوابح الإلكترونيّة (Electronic ballasts)، ستحصل على نطاق واسع مع مفتاح التشغيل/الإيقاف الكلاسيكي من Insteon بسعر مناسب للغاية.

أفضل 3 مخفّتات الإضاءة

  • Insteon Remote Control Dimmer Switch :

لن تحتاج إلى سلك محايد مع هذا المُخفّت المثالي من Insteon حتّى تتمكّن من بدء التشغيل دون أيّ متاعب أو نفقات إضافيّة. إذا كنت ترغب في إستخدام الأوامر الصوتيّة، فستحتاج إلى محور و هذا سيسمح لك بالإستفادة من Alexa أو Google Assistant أو Siri.

من خلال ميزتيّ إنتقاء الألوان و القوّة الكهربائيّة، يمنحك جهاز التحكّم عن بعد هذا الكثير من الخيارات و يسهّل لك إختيار مفاتيح ذكيّة من علامة تجاريّة أخرى يمكنك الوثوق بها.

  •  Leviton Decora Smart Wi-Fi Dimmer :

يتيح لك هذا المفتاح اللاّسلكي الذكيّ تخفيت الإضاءة من خلال تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ. قم بتعيين الجداول الزمنيّة و إنشاء مشاهد ضوئيّة باستخدام هذا المفتاح الأنيق المُصمّم للعمل مع مصادر الإضاءة مُنخفضة القوّة الكهربائيّة بما فيها مصابيح LED.

مع مصابيح LED و CFL، تمّ تصنيف Decora بقدرة أحمال تصل إلى 300 واط، كما يمكنها التعامل مع الأحمال المتوهّجة حتّى 600 واط. كما تساعدك خاصيّة إختيار لوحات الحائط على تنسيق هذا المفتاح مع ديكورك الحالي.

  •  Lutron Caseta In-Wall Dimmer Switch :

من خلال إستبدال مفتاحك الحالي بمفتاح Lutron Caseta، ستستطيع السيطرة في التعتيم عن بُعد في جميع مصابيح LED الموجودة في منزلك الذكيّ. التثبيت سهل و لا يتطلّب سلك C أيضًا. ستحتاج إلى جسر، للتحكّم الصّوتي و التلاعب بالإضاءة عبر التطبيق المُحمّل على هاتفك الذكيّ.

نصيحة أساسيّة : المفاتيح الذكيّة سواء كانت سلكيّة أو لاسلكيّة، مفاتيح تشغيل/إيقاف أو مفاتيح التعتيم و تخفيت الضوء، جميعهم فعّالون جدًا من حيث التكلفة الماليّة لتحديث الإضاءة في منزلك الآلي.

القرار النهائي

كما ترى، قد يبدو مجال الإضاءة الذكيّة في البداية مربكًا، و لكن في الواقع الأمر البسيط جدًا بمجرّد معرفتك للإختلافات الرئيسيّة بين الخيارات المختلفة الموجودة.

تُعتبر المصابيح الذكيّة رائعة إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا و التوفير في نفس الوقت لبساطة إستخدامها و سلاسة السيطرة عليها.

تمنحك المقابس الذكيّة فائدة إضافيّة تتمثّل في القدرة على التحكّم في المزيد من الأجهزة الذكيّة مثل الإضاءة الخاصّة بك. من خلال المراقبة المتكاملة للطاقة، لن تحصل على حلّ سريع فحسب، بل يمكنك أيضًا توفير المال على فواتيرك الشهريّة.

على الرغم من أنّ المفاتيح الذكيّة قد تبدو مختلفة جذريًا، إلاّ أنّها في الواقع ليست صعبة الإستخدام و تثبيتها سلس للغاية. و إذا كنت تريد طريقة متكاملة تمامًا للتحكّم في الإضاءة في جميع أنحاء منزلك، فإنّ الأمر يستحق إستخدام مفاتيح ذكيّة.

أفضل مكانس روبوت ذكية لسنة 2021

أفضل مكانس روبوت ذكية لسنة 2021

من بين الأدوات المنزلية الذكية، تحتل مكانس روبوت ذكية مكانة ذات أهمية كبيرة لكونها قادرة على القيام بالأعمال المنزلية المتعبة والمستهلكة للكثير من الوقت بشكل مستقل. ولكن بطبيعة الحال، ليست جميع مكانس الروبوت الذكية متشابهة! ولهذا السبب، ونتيجة...

لماذا عليك شراء تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung؟

لماذا عليك شراء تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung؟

يوجد العديد من التلفزيونات الذكية اليوم في سوق الإلكترونيات الحديثة، ولكننا اليوم سنتحدث عن تلفزيون بعينه وهو تلفزيون Smart TV بدقة UHD 4K، طراز AU 7000 من سامسونج Samsung لما يتسم به من ميزات عديدة فعالة ومتنوعة. إذ يتمتع تلفزيون AU7000 من سامسونج...

لماذا عليك شراء غسالات ملابس ذكية في منزلك؟

لماذا عليك شراء غسالات ملابس ذكية في منزلك؟

تتنافس العلامات التجارية اليوم حول إصدار أفضل غسالات ملابس ذكية تتسم بأحدث وأذكى الميزات الفعالة التي توفر على المستخدمين روتين تنظيف أكثر راحة وفعالية. ومع كثرة وجود العديد من الغسالات الذكية في السوق اليوم، يصعب الاختيار على المتسوقين والاستقرار...